1. الرئيسية
  2. أطبّاء معتمدين
  3. المشافي التي نتعامل معها
  4. ألبوم الصور
  5. مكتبة الفيديو
  6. اتصل بنا

دكتورتي ريم عرنوق

           
  القائمة الرئيسية
  1. أدبيات طبية وإنسانية
  2. العلاقة بين الزوجين
  3. تغذية وفيتامينات
  4. الحمل المبكر و اضطراباته
  5. الإسقاطات والتشوهات الجنينية
  6. الحمل الطبيعي والجنين ورعاية الحامل
  7. اضطرابات الحمل والحمل المرضي
  8. المخاض الباكر والولادة الباكرة ...
  9. الأدوية خلال الحمل ...
  10. الصيام والحمل ...
  11. الولادة الطبيعية والقيصرية
  12. التوتر النفسي أثناء الحمل وبعد الولادة
  13. كل شيء عن فترة النفاس ...
  14. الوليد
  15. تحديد جنس الجنين
  16. الأمراض النسائية ـ مواضيع عامة
  17. كل شيء عن الدورة الطمثية ...
  18. سن البلوغ والمراهقة
  19. سن الثقة ( سن اليأس سابقاً )
  20. الأورام الليفية الرحمية ...
  21. كل شيء عن عنق الرحم
  22. المبيض وأمراضه وكيساته
  23. الثدي وأمراضه
  24. العقم وتأخر الإنجاب
  25. الخصوبة عند الرجل ... كل شيء عن النطاف
  26. وسائل منع الحمل
  27. إجراءات تشخصية وعلاجية في التوليد وأمراض النساء ...
  28. الإيكوغرافي الثنائي والرباعي
  تسجيل دخول المرضى
اسم المستخدم
كلمة المرور

الرئيسية > أدبيات طبية وإنسانية > #نحنُ نستحق الاحترام ...


راجعتني سيدة في شكاية معينة , وعند إجرائي إيكوغرافي لبطنها لاحظت وجود ندبة طويلة عريضة ممتدة من الصدر للبطن لديها ... ـ ما هذه العملية ؟؟؟ سألتها .
ـ هذه ؟؟؟ لا شيء مهم دكتورة ... أجابت .
ـ كيف لا شيء مهم ؟؟؟ هذه عملية كبيرة ... عملية قلب مفتوح ؟؟؟
ـ شو قلب مفتوح ؟؟؟!! ههههههههه ضحكت المريضة ... هذه عملية معدة ...
ـ قرحة مثقوبة ؟؟؟
ـ لا ... قص معدة ولكن حدثت اختلاطات وتعرضتُ بعدها ل 3 عمليات لإصلاح الاختلاطات ووصلت للموت ورجعت ...
ـ لماذا قص المعدة ؟؟؟ أنتِ لستِ سمينة ... جسدك ممتلئ فقط ... لعلك بحدود 80 كيلو ......
ـ أجل ولكن الأفندي اللي عندي لا يعجبه جسمي ويراني سمينة جداً , فأصرّ على إجراء العملية وحدث ما حدث ...
في اليوم التالي راجعتني سيدة أخرى وهي ترغب بمراقبة الإباضة لإنجاب ذكر ولديها ثلاث بنات , وقالت لي : أرجوكِ يا دكتورة خليها تزبط هالمرة ... السنة الماضية عملت مراقبة عند دكتورة غيرك , طلعت بنت ... زوجي أصرّ نزل بالشهر الثالث ونزلنا ........
في اليوم الثالث راجعتني مريضة ثالثة , وعندما فحصتها فحصاً نسائياً لم أتمكن من إدخال المنظار لضيق المهبل عندها ( وهي أم لثلاثة أطفال ) ... وتبين أنها أجرت عملية " ترميم " مهبل وتضيق بسبب تشكي زوجها الدائم من عدم استمتاعه معها , وخشيتها من أن يتزوج بأخرى لهذا السبب ... فأجرت العملية يوم الأحد وتزوج زوجها امرأة ثانية يوم الاثنين التالي ......
عدتُ إلى البيت ليلتها وفتحت صفحتي على الفيس فوجدت هذا التعليق الذي كتبه طبيب سوري ترك سوريا وسافر إلى ألمانيا منذ 3 ـ 4 سنوات , على بوست المنهج الذي أتبعه في عملياتي القيصرية تجنباً لحدوث الالتهاب والالتصاقات :
( لو كنتي ببلد فيها قانون مو كانوا بس سحبولك شهادتك , كانوا حطوكِ بالسجن على هالمنشورات ) ... السبب أنني كتبت أسماء أدوية الالتهاب مثل الاوكمنتين في المنشور ......
طيب ... بعد هذه المقدمة الطويلة أريد أن أقول كلمتين نضاف لبعض الرجال ( البعض القليل فقط من حسن الحظ وليس معظم الرجال ) :
من أنتم لتفرضوا علينا نظرتكم للحياة ؟؟؟ من أنتم لتفرضوا علينا كيف نكون وكيف يكون شكلنا ووزننا وطولنا وعرضنا ؟؟؟ من أنتم لتفرضوا علينا ماذا ننجب من أطفال وأي أطفال نستمر بحملهم وأيهم نجهض أو تجهضون ؟؟؟ من أنتم لتجعلونا نخضع للعمليات الجراحية المقعدة , فنقص معدتنا لنصبح على قياس عيونكم الفارغة , ونقص أرحامنا لتصبح على قياس رجولتكم الناقصة ؟؟؟ من أنتم لتقيّمون جسدنا وعقلنا وعملنا وتنتقدون كل ما نقول وما نفعل ؟؟؟
أنتَ أنتَ ... أيها الرجل الذي لا يعجبه ال 80 كيلو وزن زوجته وتسخر منها ليل نهار ... ألا يوجد في بيتكم مرآة ؟؟؟ ألم تنظر مرة إلى نفسك فيها ؟؟؟ ألم ترى لمرة واحدة , مرة واحدة فقط , منظرك ومنظر كرشك الذي يشبه الحوامل بتوأم وصلعتك التي تشبه رأس ذكر الفقمة ؟؟؟ لا أريد الحديث عن رائحة فمك وعرقك وكل ما تشمّه زوجتك المسكينة منك ولم تفتح فمها مرة بحرف ... طبعاً فهي , على عكسك , تخاف على مشاعرك ......
وأنتَ الذي أجهضتَ زوجتك عند الصباح وصليتَ الظهر حاضراً فظننت أنك غسلتَ خطيئتك ... وأنتَ الذي أرسلتَ زوجتك إلى مسلخ العمليات التجميلية النسائية لتستمتع بآلامها , ولترضي أنانيتك ارتضيت أن تعرضها للتشويه والقص والخياطة ... هلا سألت نفسك هل استمتعتْ هي معك لمرة واحدة في الفراش ؟؟؟ هل كلّفت خاطرك مرة يتيمة فأرضيتَ أنوثتها ؟؟؟ أم أن الرضى والمتعة لك , والألم والعمليات لها ؟؟؟
وأنت أيها الطبيب التارك لبلده والذي كتبت لي من ألمانيا أنني باسم القانون يجب أن تُسحب شهاداتي الطبية ويزج بي في السجن لأنني كتبتُ في منشور توعوي أنني أصف لمريضاتي الاوكمنتين قبل القيصرية ... هل سألتَ نفسكَ من منا الذي يستحق سحب الشهادات والسجن ؟؟؟ من ينشر الوعي والثقافة في وطنه ويعمل في ظروف الحرب والشدة ليخدم وطنه وأبناء وطنه , أم من يجلس في بلاد الأجانب لينظّر ويوزّع الاتهامات وينشر الإحباط والتخاذل ؟؟؟ من يستحق النقد فينا : الطبيبة التي تعطي قلبها وروحها وعقلها للناس أم من يدعو لسحب شهادة وسجن هذه الطبيبة ؟؟؟
متى أيها الرجل تحترم جسدي وعقلي وروحي وتتوقف عن تشويهي بعيونك ولسانك ومشرطك ؟؟؟
#نحنُ نستحق الاحترام ... صباح الحبّ والاحترام
~~~
د . ريم عرنوق

الأسئلة والأجوبة

اكتب سؤالك

الاسم:
الهاتف:
*نص السؤال: